تطوير بيئة تدريب إلكتروني قائمة على نظم إدارة التعلم وفقًا للنظرية البنائية الاجتماعية وفاعليتها في تنمية مهارات بناء أدوات التقويم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث الى تنمية مهارات تصنيم وبناء أدوات التقويم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس وذلك من خلال تطوير بيئة تدريب إلكتروني قائمة على نظم إدارة التعلم وفقًا للنظرية البنائية الاجتماعية والتحقق من فاعليتها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل علي المتغيرات التابعة، واختيرت عينة البحث الحالي بطريقة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف، بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020م، وعددهم 34 عضوًا، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية الأولى (بيئة تدريب إلكتروني قائمة على نظم إدارة التعلم وفقًا للنظرية البنائية الاجتماعية)، وعددهم (17) عضوًا، والمجموعة التجريبية الثانية (تدريب إلكتروني قائمة على نظم إدارة التعلم)، وعددهم (17) عضوًا، وطُبِقَت أداتي البحث (الاختبار التحصيلي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري) قبليًا وبعديًا، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى، والتجريبية الثانية في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، كذلك أشارت النتائج الى وجود فرق دال احصائيًا بين بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الاداء المهاري لصالح المجموعة التجريبية الأولى.
 

الكلمات الرئيسية