تطوير تطبيقات الهواتف الذكية ببيئة تعلم معكوس قائمة على التذييلات التشاركية وأثرها في إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم معايير تصميمها وتنمية مهارات التفكير التأملي لديهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
سعي البحث إلي تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وفقاً للمعايير الخاصة بها وتنمية مهارات التفكير التأملي باستخدام بيئة تعلم معكوس قائمة علي التذييلات التشاركية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد اعتمد البحث على كلاً من المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة، وتصميم وبناء أدوات البحث وتفسير النتائج ومناقشتها، والمنهج التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل (بيئة تعلم معكوس قائمة علي التذييلات التشاركية) علي المتغيرين التابعين (اكتساب معايير تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وتنمية التفكير التأملي)، وقد تمثل مجتمع البحث في الطلاب بمجال تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين من طلاب الفرقة الرابعة- شعبة تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد وتم تلقي التعلم ببيئة تعلم معكوس قائمة على التذييلات التشاركية وكانت المجموعتين (مدعمة بالتذييلات- غير مدعمه بالتذييلات)، وقد توصلت نتائج البحث النهائية إلي وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05≥ α) بين متوسطي درجات قياسين المجموعتين التجريبيتين في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة تقييم أداء الطلاب (بطاقة الملاحظة) وبطاقة تقييم كفاءة المنتج لمهارات تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، ومقياس التفكير التأملي لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية