التفاعل بين نمط التعلم المدمج (المقلوب- المرن) وأسلوب التعلم (بصري- لفظي) وأثره في تنمية التميز الرياضياتي والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى معرفة أثر التفاعل بين نمط التعلم المدمج (المقلوب - المرن) وأسلوب التعلم (بصري- لفظي) في تنمية التميز الرياضي والتفكير الجانبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في اعداد الإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، موزعين على أربع مجموعات تجريبية بلغ عدد كل مجموعة (20) طالبًا وطالبة، ثم تم إعداد مواد وأدوات البحث، وتم تطبيقها قبلياً وبعدياً على مجموعات البحث، وتوصلت النتائج لوجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التميز الرياضياتي ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط التعلم المدمج وأسلوب التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وأن هناك فرقًا دالًا إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات المجموعة الأولي (بصري مرن) ومتوسطات المجموعات (بصري مقلوب، لفظي مرن، لفظي مقلوب) في التطبيق البعدي لكل بعد من أبعاد اختبار التميز الرياضياتي والاختبار ككل لصالح المجموعة (بصري مرن)، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط التعلم المدمج  وأسلوب التعلم  لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وأن هناك فرقًا دالًا إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات المجموعة الأولي (بصري مرن) ومتوسطات المجموعات (بصري مقلوب، لفظي مرن ، لفظي مقلوب) في التطبيق البعدي لكل بعد من ابعاد اختبار التفكير الجانبي والاختبار ككل لصالح المجموعة (بصري مرن)، وأوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات على المستحدثات التكنولوجيا؛ والاستفادة من اختبار مهارات التميز الرياضياتي ومهارات التفكير الجانبي في تقويم الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية