نمطا تقديم محتوى الفيديو الرقمي (المدعم بالنص المكافئ/غير المدعم بالنص المكافئ) ببيئة تعلم إلكترونية وأثر تفاعلهما مع مستوى السعة العقلية (المرتفع/المنخفض) في تنمية مهارات إنتاج عروض الوسائط المتعددة لطلاب دبلوم تطبيقات الحاسب بجامعة حائل.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج عروض الوسائط المتعددة من خلال دراسة أثر التفاعل بين نمط تقديم محتوى الفيديو الرقمي (المدعم بالنص المكافئ/غير المدعم بالنص المكافئ) ببيئة تعلم إلكترونية ومستوى السعة العقلية (المرتفع/المنخفض)، واعتمد الباحثان على منهج البحث التطويري المتضمن ثلاثة مناهج: الوصفي وتطوير المنظومات والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو التصميم العاملي (2×2)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة واختبار السعة العقلية، وتكونت عينة البحث من عينة قوامها(80) طالبًا، وتم تقسيمهم بعد تطبيق اختبار السعة العقلية على الطلاب وفقًا للتصميم شبه التجريبي إلى أربع مجموعات تجريبية، وأعد الباحثان قائمة بمهارات إنتاج عروض الوسائط المتعددة، وقائمة بمعايير بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على التفاعل بين نمط الفيديو الرقمي ومستوى السعة العقلية، وتم الاعتماد على الأساليب الإحصائية وهي تحليل التباين أحادي الاتجاه (One Way ANOVA) وثنائي الاتجاه (Two Way Analysis Of Variance (ANOVA)) مربع إيتا Eta squared η2، واختبار توكي Tukey في التحليل الإحصائي، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا ومواد المعالجة التجريبية توصل الباحثان لنتائج البحث: تفوق المجموعة التجريبية (1) التي درست بنمط الفيديو الرقمي المدعم بالنص المكافئ ومستوى السعة العقلية المرتفع، في التحصيل المعرفي والأداء المهاري لمهارات إنتاج عروض الوسائط المتعددة، وأوصى الباحثان بتوجيه نظر القائمين على العملية التعليمية إلى تبني نمط الفيديو الرقمي المدعم بالنص المكافئ ببيئة تعلم إلكترونية في برامجهم التعليمية بهدف تنمية مهارات إنتاج الوسائط المتعددة، واقترح الباحثان إجراء بحث عن التفاعل بين نمط الفيديو الرقمي المدعم بالنص المكافئ ببيئة تعلم إلكترونية ومستوى السعة العقلية وأثره في تنمية مهارات رقمية أخرى لدى طلاب الجامعة.
 
 

الكلمات الرئيسية