استراتيجيتا التعلم بالممارسة (التشاركي التسلسلي والتشاركي الـتآزري) لتنمية المهارات ومتعة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف هذا البحث إلى تحديد استراتيجية التعلم بالممارسة (التشاركي التسلسلي والتشاركي الـتآزري) الأنسب فيما يتعلق بتأثيرها على كل من الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات التعامل مع الشاشة التفاعلية، ومتعة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين، واشتمل البحث على متغير مستقل له نمطان: التعلم بالممارسة التشاركي التسلسلي، والتعلم بالممارسة التشاركي التآزري، وتضمن البحث ثلاثة متغيرات تابعة هي: الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات التعامل مع الشاشة التفاعلية، ومتعة التعلم، وتكونت عينة البحث الأساسية من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية-جامعة المنيا، وقد أسفرت النتائج عن أن المجموعة التجريبية الثانية (التي درست وفق خطوات استتراتيجية التعلم بالممارسة التشاركي التآزري) حققت نتائج أفضل من المجموعة التجريبية الأولى (التي درست وفق خطوات استتراتيجية التعلم بالممارسة التشاركي التسلسلي) في الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات التعامل مع الشاشة التفاعلية، ومتعة التعلم.
الكلمات الدالة: التعلم بالممارسة، استراتيجية التعلم بالممارسة التشارك التسلسلي، استراتيجية التعلم بالممارسة التشارك التآزري، متعة التعلم.