التفاعل بين مستوى تدفق المعلومات (سحب/دفع) والشغف الأكاديمي (انسجامي/ استحوازي) في تنمية مهارات ادارة الشبكة السحابية عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي والوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات إدارة الشبكة السحابية عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي Microsoft Azure AI Platform لطلاب الدراسات العليا ـ عينة البحث ـ بقسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية- جامعة المنيا، من خلال تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التفاعل بين مستوى تدفق المعلومات (سحب/ دفع) والشغف الأكاديمي (انسجامي/ استحوازي) عبر نظام Chamilo حيث تتضمن عديد من أدوات التفاعل ومصادر التعلم وطرق التقويم والرجع بكافة أشكالها بدلالة نمط التفاعل الخاص بكل مجموعة، والتي يتم من خلالها تنفيذ المهام وأنشطة التعلم واتاحة موضوعات التعلم بمستوى سحب المعلومات أو دفعها. وتم الاستعانة بالنموذج العام للتصميم التعليمي (ADDIE) في المراحل العامة بتصرف من الباحثة، لتصميم نموذج تعليمي مقترح بإضافة خطوات تفصيلية تتفق والبحث الحالي. أيضًا تم التوصل لقائمة بالمعايير التصميمية لبيئة التعلم، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو الأربع مجموعات، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى أربعة مجموعات تجريبية بواقع (60) متعلمًا لجميع المجموعات. وتمثلت أدوات القياس في: اختبار تحصيل للجانب المعرفي لمهارات إدارة الشبكة السحابية عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بطاقة ملاحظة مهارات إدارة الشبكة السحابية عبر تطبيق الذكاء الاصطناعي Azure ، مقياس الوعي بالتكنولوجيا الخضراء. وأسفرت نتائج البحث عن تنمية مهارات إدارة الشبكة السحابية عبر تطبيق الذكاء الاصطناعي Azure والوعي بالتكنولوجيا الخضراء لجميع عينة البحث، وتحققت نتائج أعلى في الاختبار التحصيلي للمجموعات في مستوى سحب المعلومات والشغف الأكاديمي الاستحوازي، بينما كانت النتائج أعلى في بطاقة الملاحظة ومقياس الوعي بالتكنولوجيا الخضراء للمجموعات في مستوى دفع المعلومات والشغف الأكاديمي الانسجامي. وأوصى البحث بضرورة تطوير بيئات التعلم وفق مستويات تدفق المعلومات لمراعاة طريقة التعلم بالنسبة للمتعلمين، والتأكيد على أهمية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأدوات التكنولوجيا الخضراء وتنمية الوعي بها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
 

الكلمات الرئيسية