التوافق النفسي وعلاقته بمستوى المهارات التدريسية لمعلمة التربية البدنية ببرنامج الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين التوافق النفسي والمهارات التدريسية لمعلمة التربيةالبدنية ببرنامج الاستثمار الامثل للكوادر التعليمية، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي تكون مجتمع البحث من المعلمات/ المتدربات (دبلومة التربية البدنية والدفاع عن النفس) مجموعه الباحة ومجموعه المخواه وعددهم (12معلمة/ متدربة) اللعام الجامعي2022/2023م تم استخدام استمارة تقييم المهارات التدريسية للطالبة/ المعلمة (أعداد الباحثون) ومقياس التوافق النفسي في التربية البدنية (دراسة سابقة) أشارت أهم النتائج إلى وجود ارتباط دال إحصائيًا بين محاور استمارة تقييم المهارات التدريسية: (أعداد وتخطيط الدرس) (عرض وتنفيذ الدرس) (الصفات الشخصية والاجتماعية) ومحاور مقياس التوافق النفسي(التوافق الشخصى، التوافق الإجتماعى، التوافق الأكاديمى)، وأوصت إستخدام إستمارة تقييم المهارات التدريسية "قيدالبحث" فى تقييم المهارات التدريسية (للمعلمة/ المتدربة) فى درس التربية البدنية وتطوير أدائها، الاهتمام بتتطبيق مقياس التوافق النفسى على المعلمات/ المتدربات بدبلومة الاسثمار الامثل للكوادر التعليمية.