فاعلية استخدام الويب كويست لمعلمي التربية البدنية بمنطقة الباحة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
 نموذج البحث على الإنترنت تم ابتكاره لإحداث تكامل بين الإنترنت وباقي الأنشطة داخل الفصل فأسلوب البحث على الإنترنت يتطلب من التلاميذ استخدام الإنترنت في تعلم الموضوعات وتطبيق المعرفة في توجيه ودعم بيئاتهم وتوجهاتهم المستقبلية.
 ويذكر كوبر  Cooper(2003م) أن مطوري أسلوب البحث على الإنترنت وهما العالمان (بيرني دودج وتوم مارش) تحدثا باستفاضة عن هذه التقنية مرجحين أنها عملية مخلقة ومؤلفة من مناهج استقصاء وتعليم تعاوني والتعلم بأسلوب حل المشكلات والفلسفة البنائية والتكامل التقني بينما نجد أن كلا من هذه الممارسات الأساسية لها هيكلها البحثي الخاص بها ألا أن البحث علي الإنترنت كمنهج علمي جديد يفتقد إلي نموذج خاص به (54:5).
ويذكر محمد مفتاح (2007م) أنه ظهر أسلوب البحث علي الإنترنت لأول مرة عام (1995م) علي يد (دودج ) وذلك خلال المراحل المبكرة للانتشار السريع للأنترنت مع زيادة التوسع في تلك الشبكات داخل الجامعات ومعاملها فبدا بالتجربة عبر طرق فعالة في التقنية المتكاملة داخل المنهج الدراسي بالفصل فضلا عن قيام دودج بتطوير أنشطة خاصة بمعلمي الخدمات الأولية وقام بإطلاقة مشروع البحث علي الإنترنت ويفترض بأنه من أكثر المناهج انتشاراً من حيث تكامل أساليب البحث علي الإنترنت مع عملية التعليم داخل الفصل (84:13).
ولقد ظهرت تقنية Web Quest كأحد المصطلحات الرنانة والتي ظهرت في الخمسة عشر سنة الأخيرة في ميادين شتي منها مجال التربية وإعداد المعلمين أو ما شابهها من حيث قدرته على انجاز أفضل استخدام ممكن لوقت المتعلمين من حيث اكتسابهم للمعرفة وتكامل وامتداد وتنقيح معلوماتهم (63:7).
وعقب العمل بطريقة Web Quest نجد أن الطلاب أصبحوا أكثر اطلاعاً وأدركا للمعلومات الجديدة التي تم الحصول على من خلال موقع Web Questفأسلوب البحث علي الإنترنت يساعد المشاركين علي تلبية المعايير المرتكزة علي كلا من عمليتي التفكير النقدي ومهارات التحليل وذلك بناء علي أفكار الاستقصاء والفلسفة البنائية ويشمل منهج Web Quest التعليم التعاوني حيث يحث الطلاب علي العمل ضمن فرق تجهيز مشروعات بالإضافة إلي وجود صلة قوية بين ذلك المنهج وتقنيات متعددة الإعلام والتي تؤدي إلي توفير فرصة هامة لاستخدام الإنترنت في التعليم (41:23).
ولقد أكد العالم سزايللا S Zia Ullah (2008م) أن أسلوب Web Quest يحفز علي ممارسة منهجية جيدة بعدة وسائل فهو يتيح المنهج والإرشاد للطلبة والمعلمين علي حد سواء كذلك فهو يساعد علي أثارت انتباه الطلاب إلي المصادر المتاحة فضلا عن البحث عنها ويربط بين الطلاب ومختلف المخرجات الفعالة الايجابية مثل الدافعية وزيادة مستوي الاندماج والتوجهات الايجابية وتقليل نسبة القلق (37:19).
ولقد توجه العديد من الباحثين نحو تعريف عملية البحث علي الإنترنت Web Quest لكن العالم دودج مبتكر هذه الطريقة وضع التعريف الأساسي لهذه التقنية حيث قال" أنها نوع من النشاط المعتمد علي البحث ومن خلاله فإن جزء أو كافة المعلومات التي يحصل عليها المتعلم ويتفاعل تأتي عبر مصادر أنترنيت" حيث يقوم الطلاب بجمع المعلومات وتحليل مجمل المعرفة وتحويله بطريقة ما إلي منهج فهم جديد وبرهنة عبر تفهم عميق للمادة العلمية بخلق منتج نهائي يمكن للآخرين التفاعل والاستجابة معه (441:17).
ولدينا أنماط مختلفة من البحث على شبكة الإنترنت Web Quest يشبه سرد موقف ما أو حل المشكلة أو إصدار قرارات حكمية وكافة أنماط Web Quest تتقاسم في نفس الهدف الرئيسي وهي أنها تهدف إلي هيكلة وتوجيه عملية التعليم إلي الأفضل باستخدام الحاسب الآلي وخلال هذا الأسلوب ينبغي علي المتعلم أن يتفاعل مع معرفة جديدة لتشكيل فرضيات حديثة أو ابتكار منهج مستحدث يعتمد في المقام الأول علي الحاسب الآلي (84:14).
وأسلوب Web Quest يتقاسم بنفس الهيكل التقليدي والخاص بوضع (مقدمة ومهمة ومصادر للمعلومات ومعالجة ثم تقييم وختام) ،فالمقدمة يتم فيها وصف الموضوع واقتراح البحث علي الإنترنت مع توفير خلفية ضرورية معلوماتية وجذب انتباه القراء لوضعهم ضمن سياق البحث وهذه المهمة تشرح للطلبة ما هم مقدمون علي فعله من أنشطة وكذلك عملية الأداء النهائية أو المنتج والأدوات المستخدمة ،أما المعالجة فتصف الخطوات المتعلقة باستكمال المهام والموارد المتوفرة للطلبة والضرورية لاستكمال المهام وفحص المواقع الشبكية ،وتأتي عملية التقييم والخاصة بكيفية أداء الطلاب أو تقييم ما أنتجوه واستعراض المبادئ لقياس مدي موضعيته قدر الإمكان (86:9)(87:6).