واقع وتحديات استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لبيئة الفصول الافتراضية من وجهة نظرهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدَف البحث إلى تعرف واقع وتحديات استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لبيئة الفصول الافتراضية من وجهة نظرهم، وتمثل مجتمع وعينة البحث في جميع معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض خلال الفصل الدراسي الثاني 2022، وتم إعداد استبانة من (42) عبارة مقسمة على أربع محاور، وتم تحكيمها من مختصين، وتطبيقها على عينة استطلاعية للتأكد من صدق الاتساق الداخلي والثبات. وتوصلت نتائج البحث إلى استخدام معلمي الرياضيات للفصول الافتراضية بدرجة كبيرة. وكانت التحديات المرتبطة بالقراءة والكتابة الرياضية عبر بيئة الفصل الافتراضي ضعيفة، وكذلك التحديات المرتبطة بالاستماع والتحدث الرياضي عبر بيئة الفصل الافتراضي. كما أن المعوقات المرتبطة بالتفاعل مع محتوي الفصول الافتراضية والتمكن من التمثيل الرياضي كانت ضعيفة. وأظهرت النتائج وجود فروق في استخدام معلمي الرياضيات للفصول الافتراضية بالمرحلة الابتدائية، وفق متغيرات البحث. ولم تظهر فروق دالة في التحديات المرتبطة بالقراءة والكتابة الرياضية عبر بيئة الفصل الافتراضي، وفق متغيرات "المؤهل العلمي، و"الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني"، ووجود فروق وفق متغير "سنوات الخبرة في التدريس". وعدم وجود فروق دالة في التحديات المرتبطة بالاستماع والتحدث الرياضي عبر بيئة الفصل الافتراضي، وفق متغيرات "المؤهل العلمي"، و"سنوات الخبرة في التدريس". ووجود فروق بين أفراد العينة وفق متغير "الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني". وعدم وجود فروق في المعوقات المرتبطة بالتفاعل مع محتوي الفصول الافتراضية والتمكن من التمثيل الرياضي، وفق متغيرات "المؤهل العلمي، و"الدورات التدريبية في مجال التعلم الإلكتروني. ووجود فروق وفق متغير "سنوات الخبرة في التدريس". وقدمت الدراسة توصيات تتعلق بتطوير معلمي الرياضيات وبيئات الفصول الافتراضية لخدمة تعليم المفاهيم الرياضية.
 

الكلمات الرئيسية