التفاعل بين محفزات الألعاب الرقمية (التحديات الشخصية/المقارنات الاجتماعية) ونمط اللاعب (منجز/ مستكشف) وأثره في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والشغف الأكاديمي المتناغم لدى طلاب كلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والشغف الأكاديمي المتناغم لدى طلاب كلية التربية بجامعة بنى سويف، من خلال تحديد أنسب نوع من محفزات الألعاب الرقمية (التحديات شخصية/ المقارنات الأجتماعية)، واستقصاء أثر نمط اللاعب (منجز/ مستكشف) في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والشغف الأكاديمي المتناغم لدى الطلاب، وتحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين نوع محفزات الألعاب ونمط اللاعب بدلالة تأثيرهم في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والشغف الأكاديمي. تكونت مجموعة الدراسة من (80) طالب من طلاب كلية التربية. تمثلت أدوات القياس في: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة ومقياس الشغف الأكاديمي من إعداد الباحثة. استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي (2X2) حيث تم تقسيم مجموعة الدراسة إلي أربع مجموعات وفق نمط اللاعبين ونوع المحفزات. توصلت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية ذوي نمط اللاعب المنجز على أقرانهم ذوي نمط اللاعب المستكشف في مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية بشقيها المعرفي والمهاري ومقياس الشغف الأكاديمي، بينما لا يوجد أثر لاختلاف نوع المحفزات، في حين وجُدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربعة يرجع إلى أثر التفاعل بين المحفزات ونمط اللاعب في الجانب المعرفي والمهاري ومقياس الشغف الأكاديمي لصالح المجموعة الثالثة من الطلاب ذوي نمط اللاعب المنجز التي اعتمدت على المحفزات القائمة على المقارنات الاجتماعية المحدودة، وبناءً علي نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
 
 

الكلمات الرئيسية