برنامج لاستحداث كفاءات التعليم قائم على نموذج جيرولد كمب لطلاب التدريب الميداني بكلية التربية الفنية وأثره في تنمية التفكير الإبداعي لمرحلة التعليم الأساسي والثانوي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستلخص:
هدفت إلى الكشف عن إمكانيات بناء برنامج لاستحداث كفاءات التعليم قائم على نموذج جيرولد كمب "G. Kemp" لدى عينة قوامها  (29) طالب /ة متوسط أعمارهم (21-23 سنة) بالفرقة الرابعة والخامسة التابعين للتدريب الميداني بكلية التربية الفنية وأثره على تنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية عددهم (45) متوسط أعمارهم من (8-11 سنه) وتلاميذ المرحلة الإعدادية عددهم(57) متوسط أعمارهم من (13-15 سنة) والمرحلة الثانوية بحيث يبلغ عددهم (43) ومتوسط أعمارهم من (16-18سنة) بحيث يكوم مجموعهم (145) من تلاميذ المدارس التابع لها الطلاب المعلمين بحيث يكون كل طالب /ة مشرف على مجموعه من 5 تلميذ/ة أثناء التدريب الميداني وأتبعت الدراسة الحالية المنهج الشبه تجريبي استخدمت الأدوات التالية (اختبار تحصيلي للتفكير الإبداعي -بطاقة ملاحظة أداء كفاءات تعليم التفكير الإبداعي –اختبار تورانس للتفكير الإبداعي صورة (أ) وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي للتفكير الإبداعي لدى العينة طلاب التدريب الميداني بكلية التربية الفنية لصالح التطبيق البعدي، وكذلك يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب التدريب الميداني بكلية التربية الفنية "عينة البحث" لصالح التطبيق البعدي لكفاءات التعليم من خلال رصد وتحليل محتوى أداة بطاقة ملاحظة أداء كفاءات تعليم التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي وتوصلت الدراسة الحالية أيضاً لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ (المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية) الذين يشرف عليهم الطلاب المعلمين في القياسين القبلي والبعدي لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي صورة (أ) لصالح التطبيق البعدي وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول استحداث كفاءات التعليم الإبداعي من خلال طرق تدريسيه اخرى للتأكد من فعالية هذا البرنامج في تعليم التفكير مع أخذ متغيرات أخرى مثل الجنس، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي وإجراء دراسات أخرى تتناول أثر هذا البرنامج على التحصيل الدراسي للتلاميذ المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية.
 
 

الكلمات الرئيسية