فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الاستقصاء المعرفى البيئى لتنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر والميل نحو دراسة مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلي قياس فاعلية برنامج قائم على استرتيجية الاستقصاء المعرفى البيئى فى تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر لتلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية, وتكونت عينة البحث من (30) تلميذ من المرحلة الإعدادية, ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد البحث المتمثلة في قائمة المفاهيم والاختبار التحصيلي لقياس مفاهيم الاقتصاد الاخضر والميل نحو دراسة مادة الدراسات الاجتماعية لدي التلاميذ وتم تدريس عدد (4) من دروس مادة الدراسات الاجتماعية قائمة على استرتيجية الاستقصاء المعرفى البيئى, وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر لصالح التطبيق البعدي للاختبار, وأيضاً ارتفاع متوسط درجات التطبيق البعدي عن متوسط درجات التطبيق القبلي لتلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس الميل نحو دراسة مادة الدراسات الاجتماعية، حيث حصل التلاميذ في التطبيق القبلي على متوسط (4.17) بانحراف معياري قدره (2.270)، وفي التطبيق البعدي على متوسط (34.33) بانحراف معياري قدره (8.664)، كما بلغ متوسط الفرق بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الميل نحو دراسة مادة الدراسات الاجتماعية (30.21) درجة، استراتيجية الاستقصاء المعرفى البيئى تتصف بالفاعلية فيما يختص بتنمية التحصيل بوحدة الاقتصاد الأخضر والميل نحو دراسة مادة الدراسات الاجتماعية، حيث بلغ معدل الكسب (1.304)، وهى تعد نسبة مقبولة وتدل على أن استخدام استراتيجية الاستقصاء المعرفى البيئى فعال في تنمية التحصيل بوحدة الاقتصاد الأخضر والميل نحو دراسة مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عينة البحث، مما يشير إلي فاعلية استرتيجية الاستقصاء المعرفى البيئى فى تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر لدي التلاميذ.
 

الكلمات الرئيسية