أثر رحلة معرفية عبر الويب في تنمية التذوق الفني للفن العثماني والمملوكي والاتجاه نحوهما لطلاب شعبة التربية الفنية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث تعرف أثر رحلة معرفية طويلة المدى في تنمية التذوق الفني للفن العثماني والمملوكي والاتجاه نحوهما لدى طلاب شعبة التربية الفنية، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق أدوات البحث واختبار صحة الفروض، وقد بلغت عينة البحث (60) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الضابطة وعددها (30) طالباً تدرس بالطريقة المتبعة في قسم التربية الفنية وهي طريقة المحاضرة، والمجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً تستخدم الرحلة المعرفية طويلة المدى. واشتملت البحث على مجموعة من الأدوات وهي: اختبار التذوق الفني ومقياس الاتجاه (من إعداد الباحثة) وقامت الباحثة باختبار تكافؤ المجموعتين قبل إجراء  التجربة والتأكد من صلاحية الأدوات للتطبيق من خلال التجربة الاستطلاعية وعرض الأدوات على مجموعة من المحكمين المتخصصين، وقد تم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات وتمت المعالجة الإحصائية بتحليل البيانات واستخدمت المعالجات الإحصائية المناسبة كاختبار التوزيع الطبيعي، واختبار (ت) للمقارنة بين المجموعتين، ومعامل الفاكرونباخ للتأكد من ثبات الأدوات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. وقد توصلت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار التذوق الفني ومقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية. كما أوصي البحث بتنمية اتجاهات الطلاب في المرحلة الجامعية نحو التعليم الإلكتروني، وضرورة الاستفادة من التطبيقات التكنولوجية الحديثة في عملية التعليم.