بيئة تعلم مصغر قائمة على التفاعل بين أنماط الانفوجرافيك (ثابت/ متحرك) والأساليب المعرفية (التروي/الاندفاع) في تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد لطلاب معلم حاسب آلي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث إلى تحديد أنسب نمط للإنفوجرافيك (ثابت/ متحرك) في بيئة التعلم المصغر، وتحديد الأسلوب المعرفي الذي يتلائم مع هذه الأنماط  (المتروي/ الاندفاع)، وذلك فيما يتعلق بتأثيرهما في تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد بجانبيه المعرفي والأدائي لطلاب معلم حاسب آلي.
وقد أسفرت نتائج البحث عن قبول الفروض الأربعة للبحث وهي:

لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة.
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة الثانية (الإنفوجرافيك المتحرك مع الأسلوب المعرفي المتروي).
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع المختلفة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة الثانية (الإنفوجرافيك المتحرك مع الأسلوب المعرفي المتروي).
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع المختلفة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة الثانية (الإنفوجرافيك المتحرك مع الأسلوب المعرفي المتروي).

كما أسفرت أيضا علي تفوق المجموعة الثانية في المرتبة الأولى، بينما كان هناك تقارب بينها وبين المجموعة الأولى في المرتبة الثانية ثم تأتي المجموعة الرابعة بعد ذلك في المرتبة الثالثة وأخيراً تأتي المجوعة الثالثة في المرتبة الرابعة والأخيرة.