التفاعل بين استراتيجيتي التعلم التشاركي ونمطي الدعم التكيفي بنظام البلاك بورد وأثره في تنمية مهارات الرسم بالحاسب والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الكلية التطبيقية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر التفاعل بين إستراتيجيتي التعلم التشاركي (التآذري/ التسلسلي) وأنماط الدعم التكيفي (الداخلي/ الخارجي) بنظام البلاك بورد وأثره في تنمية المهارات العملية والمثابرة الأكاديمية في مقرر الرسم بالحاسب لدى طلاب الكلية التطبيقية، استخدم الباحث التصميم التجريبي (2 X 2) حيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول نمط التشارك وله نمطين (تآذري/ تسلسلي) والثاني الدعم التكيفي وله نمطين (داخلي/ خارجي) وتضمنت المتغيرات التابعة المهارات العملية للرسم بالحاسب الآلي، والمثابرة الأكاديمية، تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي للمهارات العملية، وبطاقة ملاحظة المهارات العملية (إعداد الباحث)، ومقياس المثابرة الأكاديمية (إعداد فاروق عبد الفتاح، 2009)، تكونت عينة البحث من (84) طالب من طلاب الفرقة الثانية بالكلية التطبيقية بجامعة حائل، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α ) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة المهارات العملية ومقياس المثابرة الأكاديمية يرجع إلى الأثر الأساسي لنمطا التعلم التشاركي (التآذري/ التسلسلي) بنظام البلاك بورد لصالح نمط التعلم التشاركي (التآذري)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α ) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة المهارات العملية ومقياس المثابرة الأكاديمية لاختلاف نمط الدعم التكيفي (الداخلي/ الخارجي)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي للمهارات العملية وبطاقة ملاحظة المهارات العملية ومقياس المثابرة الأكاديمية يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين استراتيجيتي التعلم التشاركي (التآذري/ التسلسلي) ونمط الدعم التكيفي (الداخلي والخارجي).
 

الكلمات الرئيسية