تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
 هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى توافر أبعاد الاقتصاد المعرفى في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، الصف (الأول، والثانى، والثالث)، تقديم تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة فى ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفى بعناصرها المتمثلة في (الأهداف، المحتوى، طرق التدريس، الأنشطة، أساليب التقويم)؛ للتحقق من هذه الأهداف تم إعداد قائمة أبعاد الاقتصاد المعرفى التي ينبغي توافرها في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وإعداد أداة تحليل الأهداف العامة، ومحتوى مناهج الدراساتٍ الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة في ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفى، ثم ترجمةٌ الأبعاد إلى مجموعة من المؤشرات التي تعتبر أساسّا يمكنُ خلالها قياس مدى توافر المتطلبات في مناهج الدراسات الاجتماعية الحالية بالمرحلة الإعدادية، وأخيرا التوصلٌ إلى التصورٍ المقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية الحالية بالمرحلة الإعدادية؛ وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن الآتي:
- تفاوت توافر أبعاد الاقتصاد المعرفى فى الأهداف العامة من بعد لآخر؛ حيث كانت متوفرة بشكل أكبر في كل من البعد المعرفى ، والبعد الوطنى في الصفوف الثلاثة مقارنة بباقي الأبعاد الأخرى.
- تفاوت توافر أبعاد الاقتصاد المعرفى محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية بصفوفها (الأول، والثانى، والثالث) من بعد لآخر، حيث كانت متوفرة بشكل أكبر في البعد المعرفي، وربما يرجع ذلك إلى اهتمام القائمين على وضع المناهج بالجانب المعرفى- ومن ثم تم بناء تصور مقترح لمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفى المحددة.
 

الكلمات الرئيسية