التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم الإلكترونى النشط وأسلوب التعلم المستند على نموذج فارك" VARK " في بيئات التعلم الإلكترونية وأثره في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب الحاسب الآلي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي تقصي أثر التفاعل بين استراتيجيتين للتعلم الإلكتروني النشط (فكر– أكتب-ناقش-شارك/ التعلم القائم على المشروعات) وأسلوب التعلم المستند على نموذج فارك" VARK " (بصري– قرائي– سمعي- عملي) في بيئات التعلم الإلكترونية بنظام البلاك بورد، وتأثير ذلك التفاعل في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات والاستمتاع بتعلم البرمجة. ولذلك استخدم البحث التصميم شبه التجريبي (2 X 4) مع عينة من طلاب الحاسب الذين يدرسون مقرر البرمجة الإلكترونية بجامعة القصيم بالسعودية، وتم الاعتماد على الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، واُستخدم مقياسًا لمهارات حل المشكلات البرمجية وآخر لقياس الاستمتاع بالتعلم.
أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب وفقًا لاستراتيجية التعلم الإلكترونىالنشط المستخدمة (Think-Write-Pair-Share/ Project Based Learning) في التحصيل الدراسي لصالح الطلاب الذين تعلموا باستراتيجية (Think-Write-Pair-Share). كما أشارت النتائج بعدم وجود أثر للتفاعل بين استراتيجيتين التعلم الإلكتروني النشط (Think-Write-Pair-Share / Project Based Learning) وأساليب التعلم (بصري – قرائي – سمعي - عملي) في درجات التحصيل الدراسي في القياس البعدي. أشارت النتائج المتعلقة بمتغير حل المشكلات إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب وفقًا لاستراتيجية التعلم النشط المستخدمة (Think-Write-Pair-Share/Project Based Learning) في مقياس حل المشكلات، حيث بلغت قيمة ف (0.484) وهي قيمة غير دالة إحصائياً. بينما أشارت النتائج بوجود أثر للتفاعل بين استراتيجيتي التعلم الإلكتروني النشط وأساليب التعلم المستندة على نموذج "فارك" في درجات مقياس حل المشكلات في القياس البعدي، حيث بلغت قيمة (ف = 4.330)، وهي قيمة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01). أشارت النتائج المتعلقة بمتعة التعلم إلى وجود أثر للتفاعل بين استراتيجيتى التعلم الإلكترونىوأساليب التعلم المستندة على نموذج "فارك" في درجات مقياس متعة التعلم بالقياس البعدي، حيث بلغت قيمة (ف = 5.789)، وهي دالة إحصائيًا. ولذلك أوصى البحث الحالي بضرورة مراعاة أساليب التعلم المفضلة واستراتيجيات التعلم النشط في أنظمة وبيئات إدارة التعلم الإلكتروني، وضرورة دمج استراتيجيات التعلم النشط في المقررات الإلكترونية لتنمية التحصيل واكتساب المهارات العملية وزيادة الاستمتاع بالتعلم لدى الطلاب، كما تم التوصية بضرورة مراعاة بعد الاستمتاع بالتعلم عند تصميم وتطوير المحتوى التعليمى وبيئات التعلم الإلكترونية.
 

الكلمات الرئيسية