تصميم فصل افتراضى قائم على خرائط التفكير لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث الحالي إلى تصميم فصل افتراضى قائم على خرائط التفكير كاسترتيجية تعليمية بصرية لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ المعاقين سمعياً.ولتحقيق هذا الهدف أجريت دراسة تجريبية على عينة من (15) تلميذاً من تلاميذ مدارس الأمل للصم وضعاف السمع، وهم من التلاميذ المسجلين فى الصف الخامس الأبتدائي فى الفصل الدراسي الثانى من العالم 2016/2017، موزعين على مجموعتين تجريبيتين؛ الأولي وعددها (7) مقيدين بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالعباسية يتعلمون من خلال الفصل الأفتراضى القائم على خرائط التفكير، والثانية وعددها (8) ومقيدين بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالسيدة نفيسية ويتعلمون فى صفوف المدارس العادية، وبإستخدام خرائط التفكير بالطريقة التقليدية، وقد أعد لهذا الغرض أدوات القياس المتضمنة: (قائمة بمهارات الفهم القرائي، اختبار تحصيلي لقياس نمو مهارات الفهم القرائي، وبطاقة ملاحظة لملاحظة أداء التلاميذ أثناء استخدامهم لبرنامج خرائط التفكير الإلكترونية (Mindomo).
وقد كشفت نتائج الدراسة عن فاعلية الفصل الأفتراضى القائم على خرائط التفكير لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ المجموعة التجريبية الأولي، وذلك بفاعلية كبيرة، كما كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0.05 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولي وبين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية فى القياس البعدى للأختبار مهارات الفهم القرائي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التى درست من خلال الفصل الأفتراضى القائم على خرائط التفكير. وقد تمت مناقشة النتائج فى ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث والدراسات السابقة، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للأستفادة منها كتطبيقات عملية فى مجال تعليم التلاميذ المعاقين سمعياً.