فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية مهارات التفكير العليا في الفلسفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى معالجة ضعف مهارات التفكیر العلیا لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتعرف فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتنمية مهارات التفكير العليا بمنهج الفلسفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقیق هذا الهدف تم استخدم المنهج شبه التجریبي الذي یأخذ بتصمیم القیاس القبلي والبعدي لمجموعتین، وأعدادَ وتصميم وحدة دراسية باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب، واختبارا لمهارات التفكیر العلیا في الفلسفة، ثم تم تطبیق أداة البحث قبلیًا على مجموعتى البحث، حیث تكونت عینة البحث من (25 طالباً) من طلاب الصف الأول الثانوي للمجموعة التجریبیة، و(25 طالباً) للمجموعة الضابطة، ثم درسوا وحدة" مبادىء التفكير الفلسفى" باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب، ثم تم تطبیق الاختبار بعدیًا على مجموعتى البحث، وذلك خلال الفصل الأول للعام الدراسي لعام (2018/2019م)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروقٍ دالَّةٍ إحصائیة بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير العليا لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير العليا لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود فاعلية للاستراتيجية على تنمیة مهارات التفكیر العلیا لدى الطلاب بالصف الأول الثانوي، وفي ضوء هذه النتائج قدَّمت الباحثة بعض التوصیات والمقترحات.
 
 

الكلمات الرئيسية