التفاعل بين نمط معالجة المصادر الإلكترونية والأسلوب المعرفي وأثره في تنمية مهارات توظيف قواعد البيانات العالمية بالبحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط معالجة المصادر الإلكترونية (تنافسي/ تشاركي) والأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) في تنمية مهارات توظيف قواعد البيانات العالمية بالبحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، ولتحقيق أهداف البحث استخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت عينة البحث من عينة عشوائية قوامها (80) طالب من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية (طلاب الدبلوم التكميلي والماجستير والدكتوراه بأقسام تكنولوجيا التعليم والتربية الفنية والعلوم التربوية والنفسية)، بعد تقسيمهم إلى طلاب (بأوريين وفحصيين) باستخدام مقياس الأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص) إعداد قاعود (2016)، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية قوام كل مجموعة (20) طالباً (مجموعتان ذات الأسلوب البأورة تعلمت الأولى بنمط معالجة المصادر الإلكترونية التنافسي، وتعلمت الثانية بنمط معالجة المصادر الإلكترونية التشاركي، مجموعتان ذات الأسلوب المعرفي الفحص تعلمت الأولى بنمط معالجة المصادر الإلكترونية التنافسي، وتعلمت الثانية بنمط معالجة المصادر الإلكترونية التشاركي). وتكونت أدوات البحث من: مقياس الأسلوب المعرفي (البأورة/ الفحص)، واختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات توظيف قواعد البيانات العالمية بالبحث العلمي، يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط معالجة المصادر الإلكترونية (تنافسي/ تشاركي) لصالح نمط معالجة المصادر الإلكترونية التشاركي؛ ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي، والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات توظيف قواعد البيانات العالمية بالبحث العلمي، يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف الأسلوب المعرفي (البأورة /الفحص) لصالح الطلاب ذوي الأسلوب المعرفي البأورة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات توظيف قواعد البيانات العالمية بالبحث العلمي، يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمط معالجة المصادر الإلكترونية (تنافسي/ تشاركي) والأسلوب المعرفي (البأورة / الفحص)".
 

الكلمات الرئيسية