العلاقة بين نمطي الإبحار التكيفي (إظهار/ إخفاء الروابط) عبر بيئة التعلم الإلكتروني ونمطي التعلم (الحسي/ الحدسي) وأثرها في تنمية التحصيل الأكاديمي واتجاهات الطالبات نحو التعلم بالكلية الجامعية بأضم –جامعة أم القرى-.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث  الحالي إلى تحديد أثر التفاعل بين نمطي الإبحار التكيفي (إظهار/ إخفاء الروابط) عبر بيئة التعلم الإلكتروني ونمطي التعلم (الحسي/ الحدسي) وأثرها في تنمية التحصيل الأكاديمي واتجاهات الطالبات نحو التعلم بالكلية الجامعية بأضم –جامعة أم القرى-، لدى عينة من طالبات قسم الحاسب الإلى بالكلية الجامعية بأضم –جامعة أم القرى- مكونة من 48 طالبة (تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة الأولى: الطالبات اللاتي تعلمن تبعا  لنمط التعلم الحسي في بيئة تعلم الكتروني ذات نمط  إبحار تكيفي (إظهار الروابط)، والمجموعة الثانية: الطالبات اللاتي تعلمن تبعا لنمط التعلم الحدسي في بيئة تعلم الكتروني ذات نمط إبحار (إظهار الروابط)، والمجموعة الثالثة: الطالبات اللاتي تعلمن تبعا  لنمط التعلم الحسي في بيئة تعلم الكتروني ذات نمط إبحار (إخفاء الروابط)، والمجموعة الرابعة: الطالبات اللاتي تعلمن تبعا لنمط التعلم الحدسي في بيئة تعلم الكتروني ذات نمط إبحار (إخفاء الروابط). وتحقيقا لأهداف البحث، تم استخدام المنهج التطويري المنظومى القائم على التصميم التعليمي، قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس المتمثلة فى اختبار تحصيلى لقياس أثر التحصيل الأكاديمي للتفاعل بين نمطى الإبحار ونمطى التعلم عبر بيئة تعلم الكتروني لدى طالبات قسم الحاسب الإلى بالكلية الجامعية بأضم –جامعة أم القرى-، ومقياس إتجاهات الطالبات نحو التعلم لدى طالبات قسم الحاسب الإلى بالكلية الجامعية بأضم –جامعة أم القرى-، واتبعت الباحثة النموذج العام للتصميم (ADDIE). وتوصلت النتائج إلى إيجابية التفاعل بين نمط الإبحار ونمط التعلم عبر بيئة تعلم الكتروني في تنمية التحصيل الأكاديمي واتجاهات الطالبات نحو التعلم لدى طالبات قسم الحاسب الإلى بالكلية الجامعية بأضم –جامعة أم القرى-، كما أنه يوجد أثر دال إحصائيا للتفاعل بين نمط الإبحار (إخفاء الروابط) ونمط التعلم الحسي في بيئة التعلم الالكتروني في تنمية التحصيل الأكاديمي، وكذلك يوجد أثر دال احصائيا للتفاعل بين نمط الإبحار (إظهار الروابط) ونمط التعلم الحدسي في تنمية التحصيل الأكاديمي لدى طالبات قسم الحاسب الإلى بالكلية الجامعية بأضم –جامعة أم القرى- واتجه مستوى دلالة الأثر نحو المتوسط الأعلى للتفاعل بين نمط الإبحار (إخفاء الروابط) ونمط التعلم الحسي، كما توصلت النتائج إلى وجود أثر دال احصائيا للتفاعل بين نمط الإبحار التكيفي (إخفاء الروابط) ونمط التعلم الحسي  في بيئة التعلم الالكتروني في تنمية اتجاهات الطالبات نحو التعلم. كما يوجد أثر دال احصائيا للتفاعل بين نمط الإبحار (إظهار الروابط) ونمط التعلم الحدسي في تنمية اتجاهات الطالبات نحو التعلم لدى طالبات قسم الحاسب الإلى بالكلية الجامعية بأضم –جامعة أم القرى- واتجه مستوى دلالة الأثر نحو المتوسط الأعلى للتفاعل بين نمط الإبحار (إخفاء الروابط) و نمط التعلم الحسي. كما أوصى البحث بعدد من التوصيات كان منها زيادة الاهتمام بعلاقة أنماط التعلم وأنماط الإبحار في بيئات التعلم الالكتروني في مراحل التعليم المتنوعة، ومع المقررات المختلفة، وكذلك العمل على تحديد الأولويات في بناء وتصميم المحتوى التعليمي للمقررات، بالاضافة إلى ضرورة الاهتمام بمشاركة الطالبات في بناء المحتوى الرقمي وليس مجرد استقباله من قبل المعلم.