نظام تعلم تكيفي قائم على تحليلات التعلم وأثره في تنمية التحصيل المعرفي للفيزياء التطبيقية لدي طلاب المعهد الفني للبصريات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى "دراسة أثر نظام تعلم تكيفي قائم على تحليلات التعلم في تنمية التحصيل المعرفي للفيزياء التطبيقية لطلاب المعهد الفني للبصريات. تكونت عينة البحث من (240) طالبًا وطالبة من طلاب وطالبات المعهد الفني للبصريات المقيدين بالصف الأول مقسمتين إلى: المجموعة الضابطة وعددهم (120) طالبًا وطالبة والمجموعات التجريبية وعددهم (120) طالبًا وطالبة وتم تصنيفهم وفقًا لمقياس تحليلات التعلم، واشتملت الأدوات على استطلاع رأي لتعرف مستوى التحصيل المعرفي للفيزياء التطبيقية، واختبار تحصيلي لقياس التحصيل المعرفي للفيزياء التطبيقية. واتبع الباحث المنهج التجريبي (التصميم التجريبي) ذو المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) في معالجة البيانات الإحصائية، وكانت أهم نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع ذوي نمط التعلم (بصري فردي، بصري جماعي، سمعي بصري فردي، سمعي بصري جماعي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالتحصيل المعرفي للفيزياء التطبيقية لدي عينة من طلاب المعهد الفني للبصريات لصالح الطلاب ذوي نمط التعلم )سمعي بصري فردي(.
 

الكلمات الرئيسية