برنامج إرشادي توعوي قائم على التعلم الأخضر لتنمية وعي طلاب التعليم الفني الصناعي بوظائف المستقبل الخضراء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يمثل الوعي بوظائف المستقبل الخضراء أهمية كبيرة لطلاب التعليم الفني الصناعي للحصول على فرصة عمل بعد التخرج؛ لذا هدف البحث الحالي إلى تقديم برنامج إرشادي توعوي قائم على التعلم الأخضر لتنمية وعي طلاب التعليم الفني الصناعي بوظائف المستقبل الخضراء، ولتحقيق أهداف البحث تم التوصل إلى قائمة بأهم وظائف المستقبل الخضراء، ثم تم إعداد محتوى لبرنامج الإرشاد التوعوي القائم على التعلم الأخضر للوعي بوظائف المستقبل الخضراء، وكذلك تم إعداد مقياس الوعي بوظائف المستقبل الخضراء، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض أدبيات البحث والمنهج التجريبي لقياس فعالية برنامج الإرشاد التوعوي القائم على التعلم الأخضر في تنمية وعي طلاب التعليم الفني الصناعي بوظائف المستقبل الخضراء، وتم اختار مدرستين بالتعليم الفني الصناعي بمحافظة سوهاج لتطبيق تجربة البحث، أحداهما تمثل مجموعة تجريبية أولى بإدارة البلينا التعليمية والآخر تمثل مجموعة تجريبية ثانية بإدارة المراغة التعليمية، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

وجود تأثير لبرنامج الإرشاد التوعوي بطريقة العرض التقليدية في تنمية وعي طلاب التعليم الفني الصناعي بوظائف المستقبل الخضراء وذلك في التطبيق القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى لصالح التطبيق البعدي.
وجود تأثير قوي لبرنامج الإرشاد التوعوي القائم على التعلم الأخضر في تنمية وعي طلاب التعليم الفني الصناعي بوظائف المستقبل الخضراء وذلك في التطبيق القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية الثانية لصالح التطبيق البعدي.
بمقارنة نتائج التطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت برنامج الإرشاد التوعوي القائم على التعلم الأخضر، وطلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين استخدموا برنامج الإرشاد التوعوي بطريقة العرض التقليدية، اتضح ارتفاع مستوى الوعي بوظائف المستقبل الخضراء لدى طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت برنامج الإرشاد التوعوي القائم على التعلم الأخضر على طلاب المجموعة التجريبية الأولى.

ومن خلال ما تم التوصل إلية من نتائج تم التوصل إلى أهم الآليات اللازمة لتنمية الوعي بوظائف المستقبل الخضراء لدى طلاب التعليم الفني الصناعي، والتي تتمثل في الآتي (تطوير البنية التحتية لمدارس التعليم الفني الصناعي - إعداد برامج الإرشاد والتوعية - تطوير المناهج وطرق التدريس - تطوير برامج التدريب بالتعليم الفني الصناعي - تطوير برامج التدريب والتنمية المهنية لمعلمي التعليم الفني الصناعي - تفعيل المشاركة المجتمعية - متطلبات وزارية).
ومن أهم التوصيات التي قدمها البحث في ضوء ما أسفرت عنه النتائج ما يلي (إعداد برامج لمساعدة الطلاب للتعرف على وظائف المستقبل الخضراء، توظيف البرامج ومواقع الإرشاد الوظيفي في الإرشاد والتوعية والتدريس والتدريب، عقد دورات وبرامج تدريبية وتوعوية بمهارات وتخصصات وظائف المستقبل الخضراء ومتطلبات الالتحاق بها، الاستفادة من المنصات الرقمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تزويد الطلاب ببيانات ومعلومات واضحة عن تخصصات ووظائف المستقبل الخضراء التي تحتاجها أسواق العمل، ضرورة مشاركة كافة مؤسسات سوق العمل في تدريب وإعداد برامج الإرشاد والتوعية بوظائف المستقبل الخضراء).
 

الكلمات الرئيسية