التفاعل بين عنصرى التلعيب (النقاط - الشارات) ومستوى المشاركة وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية والصمود الأكاديمى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالى دراسة التفاعل بين عنصرى التلعيب (النقاط/ الشارات) ومستوى المشاركة (فردية/ ثنائية/ مجموعات صغيرة) وأثره فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية والصمود الأكاديمى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم استخدام المنهج التجريبى بالإعتماد على التصميم العاملى(2×3) حيث تكونت عينة البحث من (180) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة أخصائى تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الست، وتم إعداد الإختبار التحصيلى المعرفى، وبطاقة تقييم المنتج النهائى لقياس الجوانب الأدائية لمهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية، ومقياس الصمود الأكاديمى، واستخدم الأسلوب الإحصائى تحليل التباين آحادى الإتجاه وثنائى الإتجاه، ومربع إيتا، واختبار توكى للمقارنة بين المجموعات، وأظهرت النتائج فاعلية عنصر تلعيب الشارات مقارنة مع عنصر تلعيب النقاط، وفاعلية مستوى المشاركة فى المجموعات الصغيرة مقارنة بمستوى المشاركة الثنائية والفردية، كما أظهرت النتائج أثر التفاعل بين المجموعات فيما يتعلق بالإختبار التحصيلى المعرفى، وبطاقة تقييم المنتج النهائى، ومقياس الصمود الأكاديمى لصالح عنصر تلعيب الشارات مع مستوى المشاركة فى المجموعات الصغيرة.
 

الكلمات الرئيسية