تفاعل نمطي عرض الفيديو التعليمي التفاعلي (المتجانس/ غير متجانس) ووقت تقديم التلميحات (البداية/ النهاية) وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لطلاب كلية التربية النوعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تعرف مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لطلاب التربية الفنية الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية في مقرر تكنولوجيا التعليم في التخصص. وعرض البحث إطارً مفاهيمي تضمن تفاعل نمطي عرض الفيديو التعليمي، بأنماطه المختلفة وكذلك التلميحات ووقت تقديمها، وتكونت عينة البحث من (81) طالباً من طلاب شعبة التربية الفنية، وقد تم تقسيمهم الي أربع مجموعات. واستخدام البحث المنهج شبه التجريب. وقد تمثلت أدوات البحث في تحديد قائمة مهارات إنتاج الاختبار الإلكترونية، وقائمة بمعايير لتصميم بيئة التعلم، واختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي للمهارات، وقد إشارات النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب أفراد المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات انتاج الاختبارات الإلكترونية وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى في التطبيق البعدي يرجع إلى التأثير الأساسي الى نمطي عرض الفيديو التعليمي (المتجانس/ غير متجانس) لنمط المتجانس، وقت تقديم التلميحات (النهاية) ". وعدم وجود فروق إلى أثر التفاعل بنمط عرض الفيديو التعليمي (المتجانس/ غير متجانس) التفاعلي وقت تقديم التلميحات (البداية/ النهاية) في الاختبار، بينما وجود فروق لأثر التفاعل في بطاقة المهارات لنمط عرض الفيديو التعليمي (المتجانس) التفاعلي وقت تقديم التلميحات (النهاية). ويوصى البحث العمل على تقديم إرشادات محددة لتصميم وتطوير مقاطع الفيديو التفاعلية التعليمية للمعلمين واعضاء هيئة التدريس.
 

الكلمات الرئيسية