المُستَخلص:
يهدف هذا البحث إلى رصد وتحليل المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة؛ ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ لجمع ودراسة وتحليل، ونقد الأدبيات التربوية ذات الصلة بموضوع البحث؛ من أجل تكوين الإطار الفكري للثورة الصناعية الرابعة، ورصد انعكاساتها على المعلم، كما عرض البحث لملامح تكوين معلم الجيل الرابع 4.0؛ لتحديد المتطلبات اللازمة له.
وقد استلزم ذلك إعداد استبانة؛ لتعرف المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية ببعض الجامعات المصرية من التخصصات المختلفة وقوامها (150) عضو هيئة تدريس.
وأسفرت نتائج الدراسة الميدانية من وجهة نظر عينة البحث عن وجود سبعة متطلبات رئيسة؛ تمثلت في المتطلبات الرقمية لريادة الأعمال، والتعلم مدى الحياة، والتمكن التكنولوجي، والأخلاق الرقمية، والإبداع الإنساني والقيادة، وأخيرا المتطلبات الشخصية، وتوصل البحث إلى صياغة تصور مقترح لتفعيل المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة.
إبراهيم, د/ أبو النور مصباح أبو النور. (2021). المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة - تصور مقترح.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 46(1), 457-513. doi: 10.21608/tessj.2021.285297
MLA
د/ أبو النور مصباح أبو النور إبراهيم. "المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة - تصور مقترح.". تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 46, 1, 2021, 457-513. doi: 10.21608/tessj.2021.285297
HARVARD
إبراهيم, د/ أبو النور مصباح أبو النور. (2021). 'المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة - تصور مقترح.', تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 46(1), pp. 457-513. doi: 10.21608/tessj.2021.285297
VANCOUVER
إبراهيم, د/ أبو النور مصباح أبو النور. المتطلبات اللازمة لتكوين معلم الجيل الرابع 4.0 في ضوء الثورة الصناعية الرابعة - تصور مقترح.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 2021; 46(1): 457-513. doi: 10.21608/tessj.2021.285297