أنشطة إثرائية قائمة على استخدام تقنية الواقع المعزز فى الدراسات الاجتماعية وفاعليتهاعلى تنمية المفاهيم الجغرافية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعغة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى قياس فاعلية أنشطة إثرائية قائمة على استخدام تقنية الواقع المعزز فى الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتکونت عينة البحث من ( 124) تلميذ وتلميذة بالصف الرابع الإبتدائي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/2020 ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي في البحث لتحليل وحدة "المظاهر الطبيعية في بلدنا" بمقرر الدراسات الاجتماعية لتحديد المفاهيم الجغرافية الواردة بها، ثم بناء قائمة المفاهيم الجغرافية، ثم بناء برنامج الأنشطة الإثرائية الموظف به تکنولوجيا الواقع المعزز، ثم بناء اختبار المفاهيم الجغرافية، کما تم استخدام المنهج شبه التجريبي في اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، والتأکد من تکافؤ المجموعتين، ثم تطبيق الأنشطة المعدة بإستخدام تکنولوجيا الواقع المعزز على تلاميذ المجموعة التجريبية، بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة التقليدية، ثم تطبيق أدوات القياس بعديا على مجموعتي البحث، وتوصل البحث إلى نتائج تفيد بأن استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز قد أسهم في نمو المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية وبفروق دالة إحصائيا عن تلاميذ المجموعة الضابطة، وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.