تكيف عرض المحتوى القائم على تكنولوجيا تحليلات التعلم وأساليب التعلم ببيئة التعلم الإلكتروني التكيفي وأثره على تنمية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم موودل ومستوى الدافعية لطالبات كلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائم على تكيف عرض المحتوى في ضوء تحليلات التعلم وبما يتناسب مع أساليب التعلم المختلفة للطالبات وفقًا لنموذج فارك VARK model، والكشف عن تأثيره على كل من الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات استخدام نظام إدارة التعلم موودل Moodle، ومستوى الدافعية للتعلم لطالبات كلية التربية. ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت الباحثة منهج البحث التطويري، باستخدام التصميم التجريبي القائم على مجموعة واحدة مع القياس القبلي والبعدي، حيث تكونت عينة البحث من (53) طالبة من الطالبات المسجلات في مقرر تطبيقات التعلم الإلكتروني بكلية التربية جامعة الباحة، درست طالبات المجموعة التجريبية مهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني موودل Moodle من خلال بيئة تعلم تكيفي قائم على تكيف عرض المحتوى وفقًا لنتائج تحليلات التعلم وأساليب التعلم لعرض المحتوى التكيفي المناسب لكل طالبة، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم موودل، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لها، ومقياس الدافعية للتعلم، وقد تم اتباع الإجراءات العلمية للتأكد من صدق وثبات تلك الأدوات. وبعد الانتهاء من إجراء التجربة الأساسية للبحث وتطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك حققت الطالبات في كل أسلوب من أساليب التعلم (البصري، والسمعي، واللفظي، والحركي) درجة التمكن (90%) من الدرجة الكلية لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات استخدام نظام إدارة التعلم موودل، ومقياس الدافعية للتعلم في بيئة التعلم الإلكتروني التكيفي. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام بيئات التعلم الإلكتروني التكيفي في تعليم وتعلم المقررات الإلكترونية بدلا من البيئات الإلكترونية الاعتيادية، والاستفادة من أدوات وبرامج تحليلات التعلم في تعرف  جوانب القوة والضعف في أداء المتعلمين، وإتخاذ القرار المناسب للتدخل وتحسين مستوياتهم، وكذلك مراعاة اختلاف أساليب التعلم، والتفضيلات التعليمية الخاصة بالمتعلمين، وأن تؤخذ تلك الاختلافات في الاعتبار عند تصميم محتوى بيئات التعلم الإلكتروني والمواقع التعليمية القائمة على الويب.
 
 

الكلمات الرئيسية