فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية مهارات التفكير الجانبى ودافعية الإنجاز والقدرة علي اتخاذ القرار المهنى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المُستَخلص:
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية فى تنمية مهارات التفكير الجانبى ودافعية الإنجاز والقدرة على اتخاذ القرار المهنى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية، وتكونت عينة البحث من(64) طالبه مقسمه إلى مجموعتين (واحدة تجريبية والأخرى ضابطة)، وتتألف كلاً منهما من (32) طالبة، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التفكير الجانبى وتحديد أبعاد دافعية الإنجاز، وكذلك إعداد قائمة بمهارات اتخاذ القرار المهنى، اللازم تنميتهم لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية، كما قامت بتصميم أدوات البحث؛ اختبار مهارات التفكير الجانبى، ومقياس دافعية الانجاز، ومقياس اتخاذ القرار المهنى وتم عرضهم على المحكمين لإبداء الرأي، وتم إجراء التعديلات اللازمة، ثم قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث قبلياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية، ثم استخدام الخرائط الذهنية فى التدريس للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق أدوات البحث بعديا على المجموعتين، وتم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج تطبيق أدوات البحث، وأظهرت نتائج البحث أن استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية فى التدريس أدى الى تنمية مهارات التفكير الجانبى وأيضا دافعية الانجاز للطالبات والقدرة على اتخاذ القرارات المهنية، كما أوضحت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية موجبه دالة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لكل من مهارات التفكير الجانبى ودافعية الإنجاز واتخاذ القرار المهنى لطالبات المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية، وفى النهاية قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء نتائج البحث.
 

الكلمات الرئيسية