التفاعل بين مستوى كثافة التلميحات البصرية ومستوى السعة العقلية ببيئة التعلم المصغر وأثرها في تنمية مهارات إنتاج ومعالجة الفيديو التعليمي الرقمي والانخراط في التعلم لطلاب الدبلوم العامة في التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف هذا البحث دراسة أثر التفاعل بين مستوى كثافة التلميحات البصرية (منخفضة/ مرتفعة) ومستوى السعة العقلية (منخفضة/ مرتفعة) ببيئة التعلم المصغر على تنمية كل من مهارات إنتاج ومعالجة الفيديو التعليمي الرقمي والانخراط في التعلم لدى طلاب الدبلوم العامة، وقد أجريت الدراسة على عينة من طلاب الدبلوم العامة بكلية التربية جامعة عين شمس  بلغ عددهم (40) طالب وطالبة، تم توزيعهم على أربع مجموعات تجريبية طبقا للتصميم العاملي (2×2)، وهم: المجموعة الأولى وبلغ عددها (10) طالب وطالبة من ذوي السعة العقلية المنخفضة يتلقوا مستوى كثافة تلميحات بصرية منخفضة ببيئة التعلم المصغر، (10) طالب وطالبة من ذوي السعة العقلية المنخفضة مستوى كثافة تلميحات بصرية مرتفعة ببيئة التعلم المصغر، (10) طالب وطالبة من ذوي السعة العقلية المرتفعة يتلقوا مستوى كثافة تلميحات بصرية منخفضة ببيئة التعلم المصغر، (10) طالب وطالبة من ذوي السعة العقلية المرتفعة يتلقوا مستوى كثافة تلميحات بصرية مرتفعة ببيئة التعلم المصغر، وقد دللت النتائج على أنه يوجد علاقة بين مستوى كثافة التلميحات البصرية (منخفضة/ مرتفعة) ومستوى السعة العقلية (منخفضة/ مرتفعة) ببيئة التعلم المصغر على تنمية كل من مهارات إنتاج ومعالجة الفيديو الرقمي والانخراط في التعلم لدى طلاب الدبلوم العامة، وأن مستوى كثافة التلميحات البصرية المرتفعة حقق نتائج فعالة في كل من الجانب التحصيلي والمهاري لدى كل من المتعلمين ذوي السعة العقلية المنخفضة والمرتفعة، ودللت النتائج أيضاً أن مستوى كثافة التلميحات البصرية المرتفعة أفضل من مستوى كثافة التلميحات البصرية المنخفضة لدى الطلاب ذوي السعة العقلية المنخفضة، بينما دللت النتائج انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى مجموعتي الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة فيما يخص مستوى كثافة التلميحات البصرية حيث حققت كل من مجموعة الطلاب مرتفعي السعة العقلية ذوي مستوى كثافة التلميحات البصرية المنخفضة ومجموعة الطلاب مرتفعي السعة العقلية ذوي مستوى كثافة التلميحات البصرية المرتفعة نتائج فعالة في كل من الجانب التحصيلي والجانب الأدائي، كما توصلت نتائج البحث الحالي عدم وجود أثر للتفاعل بين مستوى كثافة التلميحات البصرية (منخفضة/ مرتفعة) ومستوى السعة العقلية (منخفضة/ مرتفعة) ببيئة التعلم المصغر على الانخراط في التعلم لدى طلاب الدبلوم العامة.
 

الكلمات الرئيسية