تصميم بيئة تعلم منتشر قائمة على التفاعل بين نمط تصميم المحتوى المصغر (موزع- مكثف) وأسلوب التعلم لتنمية مهارات تصميم المنصات التعليمية والتفكير التصميمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف كيفية تصميم بيئة تعلم منتشر قائمة على التفاعل بين نمط تصميم المحتوى المصغر (موزع- مكثف) وأسلوب التعلم لتنمية مهارات تصميم المنصات التعليمية وإدارتها لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث في طلاب الدراسات الدراسات العليا بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، وعددها (80) طالب وطالبة، تم وضعهم في أربعة مجموعات تجريبية (موزع نشط- موزع تأملي- مكثف نشط- مكثف تأملي) بواقع (20) طالب وطالبة لكل مجموعة، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعات التجريبية الأربعة في الجانب (الجانب المعرفي- الجانب الأدائي- جودة المنتج النهائي- التفكير التصميمي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية ذات نمط تصميم المحتوى المصغر الموزع والأسلوب المعرفي النشط.
 

الكلمات الرئيسية