فاعلية مدخل أسلوب حل المشكلات TRIZ لإثراء طلاقة التشكيل المعدنى بالأسلاك لطلاب كلية التربية الفنية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

 
مستخلص البحث:
يهدف البحث إلى توظيف نظرية TRIZ لحل المشكلات كمدخل لإثراء طلاقة التشكيل المعدنى بالأسلاك لطلاب كلية التربية الفنية ويسعى البحث الحالي إلى تطبيق أسلوب حل المشكلات (نظرية TRIZ) على طلاب الفرقة الرابعة ضمن مقرر أشغال المعادن اليدوية بتطبيق أسلوب التشكيل بالأسلاك لصياغة مشغولة معدنية مستحدثة، فبالرغم من تطور أساليب تشكيل المعادن وتنوع مخرجاتها الإبداعية، إلا أن هناك ندرة (على حد علم الباحثين) في دراسة أساليب حل المشكلات بطريقة منظمة ذات إطار علمي واضح الخطوات، وبتطبيق أدوات وآلية نظرية TRIZ في حل المشكلات فبعد عرض الخلفية العلمية عن أشغال المعادن تُقدم الموضوعات على صورة مشكلات فنية وتقنية، أو أسئلة تتطلب الإجابة عنها، وكل طالب أو مجموعة من الطلاب يرى المشكلة برؤية مغايرة مختلفة عن رؤية الآخرين، فمن هذا المنطلق يمكن تحديد مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال التالي: كيف يمكن أن يكون أسلوب حل المشكلات TRIZ مدخل لإثراء طلاقة التشكيل المعدني بالأسلاك؟ ويفترض البحث:1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية فى استمارة تحليل المشغولات المعدنية لطلاب الفرقة الرابعة،2.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية لأستخدام استمارة بيان أثر أسلوب حل المشكلات لإثراء طلاقة التشكيل للمشغولة المعدنية، يهدف البحث إلى توظيف نظرية TRIZ لحل المشكلات كمدخل لإثراء طلاقة التشكيل المعدنى بالأسلاك لطلاب كلية التربية الفنية، أهمية البحث:التعرف على أهمية نظرية TRIZ لحل المشكلات في إثراء طلاقة تشكيل المشغولة المعدنية لأفراد العينة من طلاب كلية التربية الفينة، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية فى استمارة تحليل المشغولات المعدنية لطلاب الفرقة الرابعة، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية لأستخدام استمارة بيان أثر أسلوب حل المشكلات لإثراء طلاقة التشكيل للمشغولة المعدنية، وأوصى بدعم الدراسات البينية للاقسام المختلفة بكلية التربية الفنية، وكانت من أهم النتائج إمكانية إبداع حلول متنوعة من خلال أسلوب حل المشكلات تثري مجال أشغال المعادن، وتوصل لأهم التوصيات وهي العمل على توجيه أنظار الباحثين لأهمية نظرية TRIZ لحل المشكلات واستخدامها فى المجالات العملية والنظرية على حد سواء لدعم نظريات الإبداع في تدريس الفنون التشكيلية من خلال تطوير طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة.