التفاعل بين نمط تقديم المهارة والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلكتروني وأثره في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية باستخدام نظم إدارة التعلم السحابية مفتوحة المصدر لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين نمط تقديم المهارة والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية باستخدام نظم إدارة التعلم السحابية مفتوحة المصدر لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية،واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي. وتمثلت أدوات البحث في استخدام مقياس أساليب التعلم (اختبارويتكن للأشكال المتضمنة في صورتها الجمعية) لتصنيف عينة البحث إلـى مجموعتين:مستقلين ومعتمدين على المجال الإدراكي، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات انتاج المقررات الإلكترونية باستخدام نظام إدارة التعلم السحابية Moodlecloud وتم تطبيقهم على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية على اختلاف تخصصاتهم من مختلف الكليات(الطب البشرى – الطب البيطري – التربية الرياضية – التربية النوعية)، قوامها (60) عضو وعضوه، تم تقسيمهم إلى 4 مجموعات قوام کل مجموعة (15) عضو وعضوه، وجاءت نتائج البحث مؤكدة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس بالمجموعتين التجريبيتين للبحث في الاختبار التحصيلي، وبطاقة التقييم يرجع للتأثير الأساسي لنمط العرض التكيفي لصالح المجموعة التجريبية التي درست بنمط العرض التكيفي (الجزئي).
 
 
 

الكلمات الرئيسية