نمط النشاط الاستقصائي (موجه/شبه موجه/حر) ببيئة تعلم منتشر وأثره في تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات ويب 2.0 لدى طلاب الدراسات العليا وانخراطهم في التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر نمط النشاط الاستقصائي ببيئة تعلم منتشر في تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات ويب 2.0 لدى طلاب الدراسات العليا بمقرر تكنولوجيا التعليم وكذلك على انخراطهم في التعلم، وطُبِّق البحث على عينة قوامها (105) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا بالدبلوم العام شعبة التعليم الإلكتروني، وتم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات تجريبية وفقأ لنمط النشاط الاستقصائي كما يلي: المجموعة التجريبية الأولى عددها (35) طالب وطالبة وقدمت لهم الانشطة الاستقصائية بالنمط الموجه، والمجموعة التجريبية الثانية عددها (35) طالب وطالبة وقدمت لهم الانشطة الاستقصائية بالنمط شبه الموجه، المجموعة التجريبية الثالثة عددها (35) طالب وطالبة وقدمت لهم الانشطة الاستقصائية بالنمط الحر، وقد توصلت النتائج إلى أنه يوجد أثر لنمط النشاط الاستقصائي ببيئة التعلم المنتشر في تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات ويب 2.0 والانخراط في التعلم، وقدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات، أهمها ضرورة الاهتمام بزيادة الاتجاه نحو توظيف الأنشطة الاستقصائية ببيئات التعلم المنتشر في العملية التعليمية لما لها من تأثير جيد على التحصيل والأداء المهارى والانخراط في التعلم لدى طلاب الدراسات العليا.
 

الكلمات الرئيسية