فاعلية نموذج لبيئة التلعيب عبر منصات التعلم الاجتماعي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الانفوجرافيك والاتجاه نحو هذه المنصات لدى طلاب تقنيات التعليم بجامعة جدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تعرف فاعلية نموذج لبيئة التلعيب عبر منصات التعلم الاجتماعي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الانفوجرافيك والاتجاه نحو هذه المنصات لدى طلاب تقنيات التعليم بجامعة جدة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الشبه تجريبي حيث تم تطبيقه على عينة اختيرت عشوائياً مكونة من (63) طالب من طلاب تخصص تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة جدة، حيث قسمت إلى مجموعتين (32) للمجموعة التجريبية و(31) للمجموعة الضابطة، وقد تم تنفيذ التجربة في الفصل الدراسي الأول من عام 2018- 2019م، حيث أعد الباحثان اختبار تحصيلي لقياس التحصيل المعرفي للمحتوى التعليمي المقدم (وحدة الانفوجرافيك)، وتم التحقق من صدق الاختبار عن طريق صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي، كما قام الباحثان ايضاً بتصميم بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الطلاب في تصميم وإنتاج الانفوجرافيك، وايضاً قام الباحثان بتصميم مقياس اتجاه لقياس اتجاه الطلاب نحو التعامل مع منصات التعلم الالكترونية وتم التأكد من ثباته، وقد أسفرت النتائج عن أن هناك فروقاً دالة إحصائياً فيما بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي ومهارات انتاج الانفوجرافيك، كما أظهرت نتيجة مقياس الاتجاه نتائج إيجابية نحو المنصات. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بالاستفادة من نتائج البحث الحالي في تنظيم عمليات التعلم المعتمد على بيئات التلعيب وأدواته المتنوعة ومراعاة المعايير اللازمة لإنتاجها وتطبيقها بالمنظومة التعليمية، وبضرورة إكساب أعضاء هيئة التدريس المهارات اللازمة لتصميم المحتوى التعليمي وكيفية دعمه بأدوات التلعيب وتبني منصات التعلم الإلكترونية الاجتماعية وتعميم استخدامها في مواقف التعلم المتنوعة.