مستويان لتقديم المساعدة الإلكترونية في صفحات الويب التفاعلية وفقا لأسلوبي التفكير الكلي والتحليلي وأثرهما في تنمية الأداء المهاري والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التعرف التفاعل بين مستويان لتقديم المساعدة الإلكترونية (الموجزة – التفصيلية) في صفحات الويب التفاعلية وفقاً لأسلوبي التفكير (الكلي/ التحليلي) على تنمية مهارات تصميم وإنتاج الانفوجرافيك والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ومن أجل ذلك استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، حيث أعدت الباحثة أربع معالجات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث في اختبارًا تحصيليًا وبطاقة تقييم منتج، ومقياساً للكفاءة الذاتية واختبار هيرمان لأسلوب التفكير (الكلي والتحليلي)، واستخدمت التصميم التجريبي من نوع التصميم العاملي (2 × 2( وتم تطبيق تجربة البحث الموقع الإلكتروني على عينة من طلاب الفرقة الثانية قسم تكنولوجيا التعليم بلغ عددهم 120 طالبًا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، وتم إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة. وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها فاعلية مستويات المساعدة الإلكترونية ( الموجزة – التفصيلية) في صفحات الويب التفاعلية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الانفوجرافيك والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وكانت المعالجة التجريبية الخاصة بمستوى المساعدة التفصيلية هي الأفضل، ثم المعالجة التجريبية الخاصة بمستوى المساعدة الموجزة، كما وجدت أثر للتفاعل بين مستويا تقديم المساعدة الالكترونية وبين أسلوب التفكير الكلي والتحليلي أدى إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الانفوجرافيك والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وفي ضوء ذلك قدمت التوصيات والمقترحات المناسبة. 
 

الكلمات الرئيسية