اختلاف نمط تقديم الانفوجرافيك وأثره على التنظيم الذاتي للتعلم والأداء العملي لمهارات إنشاء الفصول الافتراضية لدى طلاب جامعة نجران.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث لتعرف أثر اختلاف نمط تقديم الانفوجرافيك على التنظيم الذاتي للتعلم والأداء العملي لمهارات إنشاء الفصول الافتراضية لدى طلاب جامعة نجران، وتكونت عينة البحث من مجموعة من الطلاب على وشك التخرج (المستوى الثامن –تدريب ميداني) بكليتي التربية والعلوم والآداب بجامعة نجران، وقُسمت إلى ثلاث مجموعات تجريبية، حيث المجموعة التجريبية الأولى والتي قُدمت لها المادة التدريبية المرتبطة بمهارات إنشاء الفصول الافتراضية باستخدام نمط الانفوجرافيك الثابت، والمجموعة الثانية والتي قُدمت لها المادة التدريبية باستخدام نمط الانفوجرافيك المتحرك، أما المجموعة الثالثة فقُدمت لها المادة التدريبية باستخدام نمط الانفوجرافيك التفاعلي، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتم استخدام التصميم التجريبي المعروف باسم "تصميم المجموعات الثلاث ذو القياس البعدي"، وتم تصميم أداتين للقياس هما مقياس التنظيم الذاتي للتعلم، وبطاقة تقدير الأداء العملي لمهارات إنشاء الفصول الافتراضية، وتم تحديد قائمة بمعايير تصميم وتقديم الانفوجرافيك في ضوء متطلبات التنظيم الذاتي للتعلم، وتوصلت نتائج البحث بالنسبة للتأثير على التنظيم الذاتي للتعلم إلى تفوق نمطي الانفوجرافيك التفاعلي والمتحرك على الثابت، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين الانفوجرافيك التفاعلي والمتحرك في التنظيم الذاتي للتعلم، وبالنسبة للأداء العملي توصلت النتائج لتفوق نمط الانفوجرافيك التفاعلي على نمطي المتحرك والثابت، وكذلك تفوق نمط الانفوجرافيك المتحرك على الثابت.
 

الكلمات الرئيسية