نمطا عرض المثيرات البصرية الرمزية/ الواقعية بيئة واقع معزز وأثره في تنمية التفكير الهندسي والذكاء البصري للأطفال ضعاف السمع.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تعرف أثر إختلاف نمطي عرض المثيرات البصرية الرمزية/ الواقعية بيئة واقع معزز في تنمية التفكير الهندسي والذكاء البصري للأطفال ضعاف السمع، ولتحقيق أهداف البحث تم إختيار عينة البحث قوامها (45) طفل وطفلة تراوحت أعمارهم بين 6 – 8 سنوات. بمدرسة الأمل للصم والبكم بمدينة المنصورة إدارة غرب، ومدرسة الأمل للصم والبكم بمدينة الزقازيق. وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019 -2020. وتم تصميم إختبار مهارات التفكير الهندسي، واختبار الذكاء البصري، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، لدراسة الأدبيات والبحوث المرتبطة ببيئة الواقع المعزز بصفة عامة ونمط المثير البصري بصفة خاصة، والمنهج التجريبي لتصميم المحتوى وتقديم نمطي المثير البصري والتصميم شبة التجريبي في تطبيق المعالجة. وتوصل البحث الى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي رتب درجات أطفال مجموعتي البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات (التفكير الهندسي – الذكاء البصري)، وأشارت النتائج إلي أن هذا الاثر يرجع لاختلاف نمطي المثير البصري الرمزي/ الواقعي ببيئة الواقع المعزز، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال افراد المجموعة التجريبية الأولي والثانية على اختبار التفكير الهندسي، وبين درجاتهم على اختبار الذكاء البصري.
 
 

الكلمات الرئيسية