وحدة قائمة على المدخل المنظومى في الجغرافيا وفاعليته على تنمية مهارات التفكير التشعيبى لدي طلاب الصف الأول الثانوي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تعرف فاعلية وحدة قائمة على المدخل المنظومى في الجغرافيا وفاعليته على تنمية مهارات التفكير التشعيبى لدي طلاب الصف الأول الثانوى وتكونت عينة البحث من (60) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية عددها (30) طالبة ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة من مدرسة حلوان الثانوية بنات التابعة لإدارة حلوان التعليمية بمحاطفة القاهرة، وقد أعدت الباحثة قائمة بمهارات التفكير التسعيبى واختباراً لمهارات التفكير التشعيبى في الجغرافيا في وحدة "الموقع ومظاهر سطح مصر" وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:

وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير التشعيبى لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التشعيبى في الجغرافيا لصالح المجموعة التجريبية.

أهم التوصيات:

تضمين كتب الجغرافيا بالمراحل التعليمية المختلفة بالأنشطة والأدوات والوسائل التي تعتمد على تنمية مهارات التفكير التشعيبى.
ضرورة تضمين أساليب التقويم المرحلى والنهائى قياس مهارات التفكير التشعيبى لدي طلاب المرحلة الثانوية.
تهيئة حجرة الدراسة بمواد ووسائل تعليمية مختلفة ومطورة تتيح للطلاب استخدام استراتيجيات المدخل المنظومى.

 
 

الكلمات الرئيسية