فاعلية التدريس باستخدام ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio لتنمية المهارات العزفية لدارسي آلة البيانو.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
أصبح التدريب والتعلم عبر الإنترنت جزءًا مهمًا بشكل متزايد على جميع مستويات التعليم سواء الجامعي وما قبل الجامعي، بما في ذلك تدريب الكوادر في المؤسسات التعليمية. وهذا التطور يخلق الحاجة لتواجد فرصة للمعلمين المهرة في التدريس عبر الإنترنت، فأصبح التدريس عن بعد ضرورى والطلب على زيادة هذه المعرفة بالممارسات الأكثر فعالية.
فجاء البحث الحالي لمحاولة تجريب أسلوب تقني جديد لتنمية الأداء الموسيقي، وعليه هدف البحث إلى فاعلية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني الذي أُعد لتدريس آلة البيانو، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة أداة البحث وهي بطاقة الملاحظة لقياس أثر المتغير المستقل ملف الإنجاز الإلكتروني على المتغير التابع وهو مهارات العزف على آلة البيانو.
والتصميم التجريبي للبحث تمثل في مجموعة واحدة تجريبية لعينة من طلاب الفرقة الرابعة بلغ عددهم 34 طالب، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة كتطبيق وبعدي لقياس فاعلية ملف الإنجاز الإلكتروني في تنمية مهارات العزف لعينة البحث.
 

الكلمات الرئيسية