التفاعل بين نمط التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل (الموسع/ المتساوى) والأسلوب المعرفى (التروى/ الاندفاع) وأثره في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية وبقاء أثر تعلمها لطلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالى الى تحديد النمط الانسب للتعلم الإلكتروني متعدد الفواصل (الموسع/ المتساوى) وتفاعله مع نمط الأسلوب المعرفى (التروى/ الاندفاع) لطلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم وأثره على تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية باستخدام برنامج Articulate Storline3 وبقاء أثر تعلمها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية-جامعة المنيا في العام الجامعي 2020/ 2021م، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة تم تقسيمهم الى اربع مجموعات تجريبية بالاستعانة باحد ادوات البحث اختبار الأسلوب المعرفى ((MFFT اختبار تزاوج الاشكال المالوفة (حمدى الفرماوى، 1985) لتصنيف طلاب عينة البحث، وكانت مادة المعالجة التجريبىة بيئة قائمة على التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل بنمطيه (الموسع- المتساوى) لتنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية باستخدام برنامج Articulate Storline3؛ وتمثلت أداتا القياس للبحث في (اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم إنتاج درس إلكتروني باستخدام برنامج Articulate Storline3)، وتم تطبيقهما قبل وبعد التعلم؛ كما أُعيد تطبيق الاختبار التحصيلي بعد مرور ثلاثة أسابيع من التطبيق البعدي؛ لقياس بقاء أثر التعلم. وأشارت النتائج إلى وجود أثر كبير للتفاعل بين نمط التعلم الإلكتروني_ متعدد الفواصل الموسع مع الطلاب المترويين في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية بجوانبها المعرفية والأدائية وأيضا في بقاء أثر التعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم.
وقد اسفرت نتائج البحث عن وجود فروق بين نتائج الطلاب المترويين والمندفعين فى الاختبار التحصيلى فى التطبيق البعدي والمؤجل الذين تعلموا بالنمط (الموسع/ المتساوى) وتم ترتيب المجموعات كالتالى (مج1) طلاب متروّون درسوا بالنمط الموسع، (مج3) طلاب متروّون درسوا بالنمط المتساوى، (مج2) طلاب مندفعون درسوا بالنمط الموسع، (مج4) طلاب مندفعون درسوا بالنمط المتساوى)، وقد ادى استخدام نمطى الفواصل (الموسع/ المتساوى) بالتعلم الإلكتروني متعدد الفواصل الى وجود فروق فى التطبيق البعدى لبطاقة تقييم إنتاج درس إلكتروني بالنسبة للطلاب المترويين الذى درسوا بالنمط (الموسع/ المتساوى)، وكان ترتيب المجموعات (مج1) طلاب متروّون درسوا بالنمط الموسع، (مج3) طلاب متروىين درسوا بالنمط المتساوى)، أما بالنسبة الطلاب المندفعون الذى درسوا بالنمط (الموسع/ المتساوى) لا يوجد فروق فى التطبيق البعدى لبطاقة تقييم إنتاج درس إلكتروني باستخدام برنامج Storline3 Articulate .
 

الكلمات الرئيسية