نمط التنافس داخل المجموعات قائم على محفزات ألعاب رقمية وأثره في تنمية مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الحلقة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

أ.د/ أمل عبد الفتاح أحمد سويدان وأ.د/ منى محمد الصفي على الجزار
وأ/ منى عبد المقصود عبد المنعم عبد المقصود





مستخلص:
أصبح التطور السريع والتدفق المعرفي الهائل من أهم سمات العصر الذي نعيش فيه، الأمر الذي يحتم علينا التعامل مع هذا التقدم للاستفادة من منجزاته في العملية التعليمية، وبخاصة فيما يتعلق بمجال التقنيات؛ حيث أصبحت التقنيات بأشكالها المختلفة مطلبًا أساسيًا من مطالب العصر، وبالتحديد في مجال التعليم، وذلك للاستفادة منها وتوظيفها بشكل يخدم العملية التعليمية ويحقق أهدافها، ويلبى الاحتياجات المتزايدة للتعليم.
وأمام هذا التطور التقني الكبير، والتقدم التكنولوجي الجديد، أصبح من الضروري استخدام أساليب واستراتيجيات وتقنيات تعليمية جديدة ممتعة تثير نشاط المتعلمين، وتحفزهم على المشاركة، وتعزز خبراتهم التعليمية، وتلائم احتياجاتهم، وتزيد من دافعيتهم للتعلم وانجاز مهماتهم التعليمية بصورة أفضل.
ومن المداخل والاتجاهات التكنولوجية الحديثة التي يمكن أخذها في الاعتبار، محفزات الألعاب الرقمية Gamification، والتي تتمركز حول المتعلم، لتحفيزه على التعلم باستخدام عناصر الألعاب، بغرض تحقيق أقصى درجة من المتعة، والإثارة، والتشويق، ومواصلة التعلم بشكل إيجابي، وتشجيعه على زيادة المشاركة في أداء المهام التعليمية، ولضمان جذبه نحو مواصلة التعلم بنفس الرغبة، والدافعية.