مستخلص الدراسة:
يهدف البحث الحالي إلى بناء مقياس لتحديد مستوى مهارات حل المشكلات للأطفال ذوي اضطراب التوحد والتحقق من الخصائص السيكومترية له. وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلًا من ذوي اضطراب التوحد. تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات. وتم دراسة وتحليل البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمجال مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. يتضمن المقياس ثلاثة أبعاد تتمثل في التعرف على المشكلة، وتحديد الحل المناسب، وتقييم الحل. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن توافر الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات.
عثمان, نـدا طـه عبد المحسن. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات حل المشكلات المصور للأطفال ذوي اضطراب التوحد.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 50(1), 215-230. doi: 10.21608/tessj.2022.267010
MLA
نـدا طـه عبد المحسن عثمان. "الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات حل المشكلات المصور للأطفال ذوي اضطراب التوحد.". تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 50, 1, 2022, 215-230. doi: 10.21608/tessj.2022.267010
HARVARD
عثمان, نـدا طـه عبد المحسن. (2022). 'الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات حل المشكلات المصور للأطفال ذوي اضطراب التوحد.', تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 50(1), pp. 215-230. doi: 10.21608/tessj.2022.267010
VANCOUVER
عثمان, نـدا طـه عبد المحسن. الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات حل المشكلات المصور للأطفال ذوي اضطراب التوحد.. تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 2022; 50(1): 215-230. doi: 10.21608/tessj.2022.267010