بيئة تعلم مدمج قائم على شبكات التواصل الاجتماعي وفقا لأنماط الشخصية وأنماط نشر التعليقات وأثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لوسائل الإعلام الجديد لطلاب كلية التربية وآرائهم نحوها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:   
يهدف هذا البحث الى تصميم بيئة تعلم مدمج قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي وتحديد أثر كل من أنماط نشر التعليقات في منصة "الفيس بوك"، وانماط شخصية الطلاب في اكساب مهارات التفكير الناقد لوسائل الإعلام الجديد لدى الطلاب وآرائهم نحوها، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تصميم وبناء بيئة التعلم المدمج واستخدم المنهج شبه التجريبي لبحث أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة وتم استخدام ثلاثة أدوات للبحث هم: مقياس نمط الشخصية (DISC)، واختبار مهارات التفكير الناقد، واستبانة لقياس آراء الطلاب وأشارت النتائج إلى أنه: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح القياس البعدي. وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تحصيل الطلاب في اختبار مهارات التفكير الناقد للمجموعات التجريبية الثلاث يرجع لاختلاف نمط التعليقات لصالح نمط تعليق المجموعة المغلقة. وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تحصيل الطلاب في اختبار مهارات التفكير الناقد للمجموعات التجريبية الأربع يرجع لاختلاف نمط الشخصية لصالح نمط الشخصية الملتزم. ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات آراء الطلاب في الاستبانة للمجموعات التجريبية الثلاث يرجع لاختلاف نمط التعليقات او نمط الشخصية. كما حققت ايجابية الآراء لدى الطلاب بنسبة (80,5%) نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد بعد تطبيق بيئة التعلم. ولا توجد علاقة ارتباط بين آراء الطلاب ودرجات تحصيلهم في الاختبار المعرفي لمهارات التفكير الناقد.
 

الكلمات الرئيسية