تفاعل نمطا تكوين المجموعات وتقويم الاقران ببيئة تعلم إلكترونية وأثره في تنمية مهارات توظيف استرتيجية الفصل المقلوب والذكاء الاجتماعي لدي طلاب الدبلوم العام في التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر تفاعل نمطا تكوين المجموعات وتقويم الأقران ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات توظيف استرتيجية الفصل المقلوب والذكاء الاجتماعي لدي طلاب الدبلوم في التربية وتكونت عينة البحث من (120) طالب وتم تقسيمهم إلي أربع مجموعات ببيئة تعلم إلكترونية التجريبية الأولى تم التفاعل بين نمط تكوين المجموعات متجانس وتقويم الأقران داخل المجموعات والثانية تم التفاعل بين نمط تكوين المجموعات متجانس وتقويم الأقران بين المجموعات والثالثة تم التفاعل بين نمط تكوين المجموعات الغبر متجانسه وتقويم الأقران داخل المجموعات أما المجموعة الرابعة والأخيرة تم التفاعل بين نمط تكوين المجموعات الغير متجانس وتقويم الأقران بين المجموعات وتم استخدام أدوات البحث اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس الذكاء الاجتماعي وتم واستخدام أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه واستخدام أسلوب شيفيه وذلك لتحديد اتجاه الفعالية لأي من المجموعات الأربعة وتم التوصل إلي تفوق المجموعة التجريبية الثانية في جميع أدوات البحث وذلك لما لنمط تكوين المجموعات المتجانسة وتقويم الأقران بين المجموعات من تأثير قوي ببيئة التعلم الإلكتروني في تحسن متغيرات البحث التابعة.
 

الكلمات الرئيسية