التفاعل بين توقيت تعزيز الأداء الإلكتروني (فوري، مؤجل) عبر شبكة تواصل اجتماعي ومستوى المثابرة الأكاديمية (مرتفعة، منخفضة) وأثره في تنمية مهارات التصميم التعليمي واستخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تحديد أنسب توقيت لتعزيز الأداء الإلكتروني (فوري، مؤجل) عبر شبكة تواصل اجتماعي في إطار تفاعله مع مستوى المثابرة الأكاديمية (مرتفعة، منخفضة) في تنمية مهارات التصميم التعليمي واستخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد استخدم البحث التصميم التجريبي العاملي (2×2)، واشتمل البحث على متغير مستقل له مستويان: توقيت تعزيز الأداء الإلكتروني (فوري، مؤجل) ومستوى المثابرة الأكاديمية (مرتفعة، منخفضة)، وتضمن البحث متغيران تابعان هما: تنمية مهارات التصميم التعليمي واستخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني، وقد تكونت عينة البحث من (48) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم شعبة معلم حاسب آلي، وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية (طلاب المجموعة التي تعرضت للتعزيز الفوري وطلاب المجموعة التي تعرضت للتعزيز المؤجل) في الأختبار التحصيلي المرتبط بمهارات التصميم التعليمي لصالح التعزيز الفوري، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التي تعرضت للتعزيز الفوري وطلاب المجموعة التي تعرضت للتعزيز المؤجل في بطاقة تقييم المنتج المرتبطة بمهارات التصميم التعليمي لصالح التعزيز الفوري، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التي تعرضت للتعزيز الفوري وطلاب المجموعة التي تعرضت للتعزيز المؤجل في كلاً من الأختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبط بمهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني، وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة ذوي المثابرة الأكاديمية المرتفعة وطلاب المجموعة ذوي المثابرة الأكاديمية المنخفضة في الأختبار التحصيلي المرتبط بمهارات التصميم التعليمي لصالح الطلاب ذوي المثابرة المرتفعة، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة ذوي المثابرة الأكاديمية المرتفعة وطلاب المجموعة ذوي المثابرة الأكاديمية المنخفضة في بطاقة تقييم المنتج المرتبطة بمهارات التصميم التعليمي، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة ذوي المثابرة الأكاديمية المرتفعة وطلاب المجموعة ذوي المثابرة الأكاديمية المنخفضة في كلاً من الأختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني، عدم وجود أثر للتفاعل بين مستوي المثابرة الأكاديمية (مرتفعة- منخفضة) وتوقيت تعزيز الأداء الإلكتروني (فوري - مؤجل) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي المرتبط بمهارات التصميم التعليمي، عدم وجود أثر للتفاعل بين مستوي المثابرة الأكاديمية (مرتفعة- منخفضة) وتوقيت تعزيز الأداء الإلكتروني (فوري– مؤجل) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي المرتبط باستخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني.
 

الكلمات الرئيسية