تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيک المتحرک وکثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى کفاءة الذاکرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين مستوى کثافة المثيرات البصرية (مرتفعة / منخفضة) في الإنفوجرافيک المتحرک المستخدم في بيئة التعلم المصغر النقال ومستوى کفاءة الذاکرة العاملة (مرتفعة / منخفضة) في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم وکفاءة التعلم وبقاء أثر التعلم لدى طلاب قسم علوم الحاسب، وقد اعتمد الباحث على المنهجين الوصفي والتجريبي لتحديد أثر المعالجات التجريبية على المتغيرين التابعين، وتم استخدام الأدوات (مقياس التنظيم الذاتي للتعلم، اختبار کفاءة الذاکرة العاملة، واختبار کفاءة التعلم)، وقد اشتمل البحث علي متغير مستقل هو کثافة المثيرات البصرية للانفوجرافيک المتحرک المستخدم في ببيئة التعلم المصغر النقال بمستوييه (کثافة مرتفعة/ کثافة منخفضة) وکذلک متغير تصنيفي هو کفاءة الذاکرة العاملة بمستوييه (مرتفعة/ منخفضة)، وکان التصميم التجريبي المستخدم هو التصميم العاملي 2x2، کما تم استخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه للتأکد من تکافؤ المجموعات التجريبية الأربع فيما يتعلق بکفاءة التعلم والتنظيم الذاتي للتعلم، وأسفرت النتائج عن تفوق کل من مجموعتي کثافة المثيرات البصرية المرتفعة، ومجموعتي مستوى کفاءة الذاکرة العاملة المرتفعة علي کل من مجموعتي الکثافة المنخفضة ومجموعتي مستوى کفاءة الذاکرة العاملة المنخفضة، في کل من التنظيم الذاتي للتعلم وکفاءة التعلم وبقاء أثر التعلم، وعدم وجود فروق دالة بين مجموعة الکثافة المرتفعة مع کفاءة الذاکرة المنخفضة ومجموعة الکثافة المنخفضة مع کفاءة الذاکرة المرتفعة في کل من التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم وبقاء أثر التعلم.
 

الكلمات الرئيسية