توافر المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تعرف مدى توافر المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء رؤية المملکة 2030، واتبع البحث المنهج الوصفي، حيث أعدت قائمة بمفاهيم المواطنة الرقمية تضمنت (٢١) مفهوماً، وقائمة المهارات تضمنت (15) مهارة، وتضمنت قائمة القيم (16) قيمة، موزعة على محاور المواطنة الرقمية، وللإجابة عن تساؤلات البحث تم بناء (استبانتين)، الأولى تهدف للتعرف على مدى توافر مفاهيم المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء رؤية المملکة 2030 من وجهه نظرهم، والأخرى مقسمة لمحورين وتهدف إلى تعرف مدى توافر مهارات وقيم المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلاب، وتمثلت عينة البحث من (٢٩٧) عضو هيئة تدريس، و(٣٤٩) طالباً وطالبة، وتوصلت نتائج البحث إلى:

تفاوت المتوسطات الحسابية لمفاهيم المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس ما بين (2.59– 4.47)، أي أن أغلب المفاهيم متوافرة بدرجة عالية إلى درجة عالية جداً، ماعدا مفاهيم القانون الرقمي، ومفاهيم الحقوق والمسؤوليات الرقمية.
تفاوت المتوسطات الحسابية لمهارات المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس ما بين (2.53 – 4.27)، أي أن أغلبها متوافرة بدرجة عالية جدا إلى درجة متوسطة، ماعدا السلوک الرقمي، والصحة والرفاهية الرقمية.
تفاوت المتوسطات الحسابية لقيم المواطنة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس ما بين (1.77-4.22)، أي أن أغلب القيم متوافرة بدرجة عالية إلى متوسطة، ماعدا قيم السلوک الرقمي، والحقوق والمسؤوليات الرقمية.

 

الكلمات الرئيسية