برنامج إلکتروني تکيفي وفاعليته على تنمية بعض المهارات الحياتية الإلکترونية لذوي الاحتياجات الخاصة وخفض قلق المستقبل لآبائهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية البرنامج الإلکتروني التکيفي في تنمية بعض المهارات الحياتية الإلکترونية وأثره في خفض قلق المستقبل لآبائهم، وتکونت عينة البحث الحالي من (20) تلميذاً من مدرسة الدقي لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الجيزة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية، کما تکونت عينة الآباء من (20) ولي أمر للتلاميذ، کما اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين مستخدماً الأساليب الإحصائية اللابارمترية.
وأسفرت النتائج عن:
-   وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين رتب متوسطي درجات ذوي الاحتياجات الخاصة للمجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لقائمة المهارات الحياتية الإلکترونية لصالح المجموعة التجريبية.
-   يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين رتب متوسطي درجات أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس قلق المستقبل لصالح المجموعة التجريبية.
-   وجود فاعلية للبرنامج التکيفي الإلکتروني في تنمية بعض المهارات الحياتية الإلکترونية لذوي الاحتياجات الخاصة وخفض قلق المستقبل لدى آبائهم.
 
 

الكلمات الرئيسية