نمطا تقديم الدعم الإلکتروني (متزامن/غير متزامن) ببيئة التدريب المنتشر وأثره فى تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لتلاميذ المدرسة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر تقديم الدعم الإلکترونى (متزامن/ غيرمتزامن) ببيئة التدريب المنتشر فى تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم وتطوير المحتوى الإلکتروني بنمطي الدعم الإلکتروني وإعداد أدوات البحث التى تمثلت فى اختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى، وطبقت المعالجات والأدوات على عينة مکونة من (67) طالباّ من تلاميذ المدرسة الإعدادية، قسمت إلى مجموعتين، وکشفت النتائج عن أثر استخدام بيئة التدريب المنتشر بنمطى الدعم الإلکترونى (متزامن/ غير متزامن)، وأن الدعم الإلکترونى غير متزامن أکثر أثرًا من الدعم الإلکترونى المتزامن. على ضوء نتائج البحث، ومناقشتها، وتفسيرها، تم وضع بعض التوصيات التي قد تساعد في توظيف نمط الدعم الإلکتروني وأدواته في بيئات التدريب المنتشر منها الاستفادة بمصادر التعليم الإلکتروني المتاحة على الإنترنت لتنمية اتجاهات الطلاب نحو بيئات التدريب المنتشر، تصميم وتفعيل أنماط مختلفة من الدعم الإلکتروني في التعلم القائم على الويب المتزامن وغير المتزامن ليناسب خصائص وأساليب تعلم الطلاب فى کل مرحلة.

الكلمات الرئيسية